جواهر القران لأبي حامد الغزالي

 كتاب جواهر القرآن أبو حامد الغزالي

الاثنين، 26 يوليو 2021

اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ

 اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَ

[ أطراف

 الأطراف

 

 م

 طرف الحديث

الصحابي

اسم الكتاب

أفق

العزو

المصنف

سنة الوفاة

1

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

162

110

مسلم بن الحجاج

261

2

ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة

ثابت بن الضحاك

صحيح مسلم

164

112

مسلم بن الحجاج

261

 


[ الأسانيد ]

 

 

عرض

صحيح

حسن

ضعيف

شديد الضعف

متهم بالوضع

وضاع

أسانيد
















 


5

0

0

0

0

0









 


5

 

52

28

26

0

0

0


 


106

 

91

49

47

8

0

0


 


195

 

 
**********************/-- 

  51. بيان بطلان الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ قَاتِلَ نَفْسَهُ وأن الحديث شاذ تفرد بروايته ابو الزبير معنعنا له عن جابر

قال مسلم بن الحجاج

51. بَاب الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ قَاتِلَ نَفْسَهُ...
[
تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

الحديث ضعيف دلسه ابو الزبير عن جابر ثم تفرد بروايته مخالف للثقات الحافظين الأثبات ممن رووه خلافا له وسيأتي ان شاء الله

رقم الحديث: 171
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟ قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ ، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ : قِيلَ لِي : لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ، فَاغْفِرْ " .

------
قلت المدون : 

1.هذا الحديث تفرد به ابو الزبير عن جابر وقد عنعنه وروايات أبي الزبير عن جابر ساقطة لأنه يدلس عن جابر مالم يصرح فيه بالسماع ، ولم يصرح في جميع رواياته التي أوردناها هنا 
2.خالف ابو الزبير الثقات الضابطين العدول فذكروا روايات خلود المنتحر في نار جهنم والمنتحر أعدم بقتله لنفسه فرصة التوبة التي هي الحائل الوحيد ضد دخوله النار وخلوده فيها وسنورد بأسفل الصفحة إن شاء الله روايات الضابطين التي خالفها ابو الزبير مدلسها عن جابر وليس لها شواهد ولا متابعات

2.وليس له شواهد تجبر تدليسه  وتفرد به ابو الزبير وها هي صحيفة شواهده

 

الشواهد حديث  البَاب الضعيف [ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ قَاتِلَ نَفْسَهُ...]
م /طرف الحديث /الصحابي /اسم الكتاب

1
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /صحيح مسلم
2
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
3
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /صحيح ابن حبان
4
اللهم وليديه فاغفر ورفع يديه
جابر بن عبد الله /المستدرك على الصحيحين
5
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
6
اللهم أحسبه قال وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
7
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /السنن الكبرى للبيهقي
8
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /مسند أبي يعلى الموصلي
9
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /المعجم الأوسط للطبراني
10
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /الإيمان لابن منده
11
اللهم وليديه فاغفر فرفع يديه
جابر بن عبد الله /جزء رفع اليدين في الصلاة للبخاري
12
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /مشكل الآثار للطحاوي
13
اللهم أحسبه قال وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /حلية الأولياء لأبي نعيم
14
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /دلائل النبوة للبيهقي
15
اللهم وليديه فاغفر
جابر بن عبد الله /أسد الغابة
16
اللهم وليديه فاغفر ورفع يديه
جابر بن عبد الله /الأدب المفرد للبخاري


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjd4ChfsqasFoqGS3xgWmOUD01hvHnHMy9K6LwgvyawW-UxZPjXZahwR0EuOXOy6vNc5NANF8XX52992tGHc9z839k4WZyVQaCmcy-QoNDUfrzKDzO81mKQYLw4uVtVJce-Qe8rzIzdGt4/s1600/%D9%82%D8%B5%D8%B17--------7.png


روابط حديث الضد الصحيح جدا الذي خالفه ابو الزبير عن جابر شاذا به 

الشواهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
م /طرف الحديث /الصحابي /اسم الكتاب

1 .
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/صحيح البخاري
2 .
الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار
عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري
3 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /صحيح مسلم
4 .
ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة
ثابت بن الضحاك /صحيح مسلم
5 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /جامع الترمذي
6 .
من قتل نفسه بحديدة جاء يوم القيامة وحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر /جامع الترمذي
7 .
ليس على العبد نذر فيما لا يملك ولاعن المؤمن كقاتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله بما قتل به نفسه يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /جامع الترمذي
8 .
من حسا سما فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /سنن أبي داود
9 .
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء خالد يقول كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها
عبد الرحمن بن صخر /سنن النسائى الصغرى
10 .
من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم
ثابت بن الضحاك /سنن النسائى الصغرى
11 .
من شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /سنن ابن ماجه
12 .
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /سنن الدارمي
13 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/سنن الدارمي
14.
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة وليس على رجل مسلم نذر فيما لا يملك ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /مسند أحمد بن حنبل
15 .
من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم
ثابت بن الضحاك /مسند أحمد بن حنبل
16 .
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك /مسند أحمد بن حنبل
17 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
18 .
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
19 .
من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/مسند أحمد بن حنبل
20 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه بيده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
21 .
من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحم في النار
موضع إرسال /صحيح ابن حبان
22 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه يهوي في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل متعمدا فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
موضع إرسال /صحيح ابن حبان
23 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مستخرج أبي عوانة
24 .
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه بريء من الإسلام فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /مستخرج أبي عوانة
25 .
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مستخرج أبي عوانة
26 .
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذبه الله به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مستخرج أبي عوانة
27 .
من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك/المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
28 .
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
29 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يحك بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
30.
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء يعني خالدا كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلد
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للنسائي
31 .
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كان كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /السنن الصغير للبيهقي
32 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده في جهنم يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي
33 .
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /السنن الكبرى للبيهقي
34 .
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي
35 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /معرفة السنن والآثار للبيهقي
36 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أبي داود الطيالسي
37/
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك /مسند أبي داود الطيالسي
38 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مسند الحميدي
39 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مسند الشافعي
40/
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين/البحر الزخار بمسند البزار
41 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
عمران بن الحصين /البحر الزخار بمسند البزار
42 /
لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله
عمران بن الحصين /المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
43 /
لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله
عمران بن الحصين /إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
44 /
الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يقتحم يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر/مسند الشاميين للطبراني
45 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك/مسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)
46/
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين /كشف الأستار
47 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
عمران بن الحصين /كشف الأستار
48 /
لا نذر فيما لا تملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /مصنف عبد الرزاق
49 /
لعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك/الجامع لمعمر بن راشد
50 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بترد فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/الجامع لمعمر بن راشد
51 /
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك /الجامع لمعمر بن راشد
52 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /الجامع لمعمر بن راشد
53/
من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم نفسه اقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر /المعجم الأوسط للطبراني
54 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في النار خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /المعجم الأوسط للطبراني
55 /
ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
56/
لعن المؤمن كقتله أكفر مسلما فقد باء بها أحدهما
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
57 /
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
58 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
59 /
لعن المؤمن كقتله ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة غير الإسلام فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس للعبد نذر فيما لا يملك
ثابت بن الضحاك/المعجم الكبير للطبراني
60 /
من قتل نفسه بشيء متعمدا عذب به يوم القيامة في نار جهنم ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن لعن مؤمنا فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
61 /
من قتل نفسه بسم عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك/المعجم الكبير للطبراني
62 /
من حذف لنفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر /معجم ابن المقرئ
63 /
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين/معجم الشيوخ لابن جميع الصيداوي
64 /
من قتل نفسه متعمدا بغير حلها حرم الله عليه الجنة أن يجد ريحها
نفيع بن الحارث /معجم السفر للسلفي
65 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/جزء فيه من أمالي ابن البختري والنجاد والخلدي
66/
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها نفسه في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /فوائد تمام الرازي
67 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /أربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين لابن المقرب
68 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /حديث سفيان بن عيينة رواية الطائي
69 /
من تقحم في الدنيا فكأنما يتقحم في النار
عبد الله بن عمر /السابع من فوائد أبي عثمان البحيري
70 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده ينتخع بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من فوق جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /منتقى من الثاني من حديث أبي الدحداح
71/
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم في النار يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر /الفوائد المنتقاة من حديث أبي الحسن الإخميمي
72 /
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران
73 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجئ بها يوم القيامة في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الأمالي الخميسية للشجري
74 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده ينجأ بها في بطنه في نار جنهم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران 28
75 /
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )
76 /
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فيخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران 6
77 /
من جرح نفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر /مجالس من أمالي أبي عبد الله بن منده
78 /
من سم نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
79 /
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
80 /
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم أو مؤمن بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
81 /
ليس على الرجل نذر فيما لا يملك ولعن الرجل كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة يتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
82 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/الإيمان لابن منده
83 /
من شهد على مؤمن أو مسلم بالكفر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
84 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
85/
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
86 /
من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار
عبد الرحمن بن صخر /شعب الإيمان للبيهقي
87 /
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر/شعب الإيمان للبيهقي
88 /
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه في الدنيا بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /شعب الإيمان للبيهقي
89 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه برئ من الإسلام فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري
90 /
من قتل نفسه بشيء من الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /الأم للشافعي
91/
من خنق نفسه فقتلها في الدنيا خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في نار جهنم ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحمها في النار
عبد الرحمن بن صخر /الديات لابن أبي عاصم
92 /
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
الديات لابن أبي عاصم
93 /
من سم نفسه فسمه في يده يتحسى بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه يوم القيامة خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر/الديات لابن أبي عاصم
94/
من شرب سما فسمه في يده يتحساه
عبد الرحمن بن صخر /الديات لابن أبي عاصم
95 /
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه
ثابت بن الضحاك /شرح السنة
96/
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /شرح السنة
97 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/شرح السنة
98 /
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم نفسه يقتحم نفسه في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر /مشكل الآثار للطحاوي
99 /
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/مشكل الآثار للطحاوي
100/
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر/المحلى بالآثار لابن حزم

--------------------

*/*/ شواحد واطراف واسانيد حديث مسلم أن قاتل نفسه لا يكفر وتحقيق شذوذ روايته

هذا الحديث فيه شذوذ فقد خالف محمد بن مسلم فشذ به وعنعنه ابو الزبير عن جابر وخالف كل روايات حديث من       

اضغط الووابط التالية لبيان شذوذ حديث ابي الزبير عن جابر

 

1.اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِي...

2.شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح...

3.      شواحد واطراف واسانيد حديث مسلم أن قاتل نفسه لا يكفر وبيان شذوذه...

------------------------------------------------------

تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا...

 

(1) إسحاق بن إبراهيم
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) حجاج بن ميسرة
| | | (4) حماد بن زيد
| | | | (5) سليمان بن حرب
| | | | | (6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | | (7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي(ابو الزبير) وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم] 


(1) جابر بن عبد الله
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) حجاج بن ميسرة
| | | (4) حماد بن زيد
| | | | (5) سليمان بن حرب
| | | | | (6) عبد الله بن محمد
| | | | | | (7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي(ابو الزبير) وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم] 

 

قلت المدون : مدار الحديث علي محمد بن مسلم (أبو الزبير) وهو صدوق ويدلس وأبو الزبير لا تقبل روايته عن جابر إذا رواها بالعنعنة وقد عنعنها  وشواهد الحديث ليس له إلا طريق واحد تفرد بروايته ابو الزبير عن جابر معنعنا له ولم يصرح في كل رواياته بالسماع

وفي تهذيب الكمال  أورد المصنف كل كلامه علي عدالته لكنه لم يذكر من ضبطه إلا القليل وأبو الزبير صدوق ثقة لكنه ذاهب الحديث فيما يدلسه عن جابر ونعرف تدليسه إذا عنعن الحديث ولم يصرح بالسماع وكفي ما به من طعن كما سيأتي خاصة وأنه تفرد بهذه الرواية ولم يتابع عليه من أحدٍ بينما روي الأثبات العدول الضابطين رواية من(توجأ بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً...) من ستة ٦ طرق لستة صحابة (٦) من الصحابة كلها صحيحة اضغط هذا الرابط 👤   و[تابع الجدول المرفق التالي في حديث ابي الزبير عن جابر]

وقال مصنف تهذيب الكمال:

2 أبو الحسن بن القطان الفاسي كلما قال سمعت جابرا فهو سماع، وكلما قال: عن جابر فبينهما فياف، ومرة كان يدلس، فإذا حرر عليه وقف [قلت المدون يعني حديثه مردود مدلس ساقط]
3
أبو حاتم الرازي يكتب حديثه  ولا يحتج به  

 
وفي تهذيب الكمال

ذكره مُحَمَّد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل مكة
وقال 1 سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير:  كان عطاء يقدمني إلى جابر أحفظ لهم الحديث . 2 {قلت يعني سماعه فما كان يرويه بالعنعنة فلم يسمعه من جابر ودلسه ابو الزبير}
وقال يعلى بن عطاء، فيما روى عنه:حَدَّثَنِي أَبُو الزبير، وكان أكمل الناس عقلا، وأحفظهم . 2 {قلت  إلا ما رواه عن جابر بالعنعنة ولم يصرح فيه بالسماع}
وقال حرب بن إسماعيل:
سئل أَحْمَد بن حنبل عن أبي الزبير فقال: قد احتمله الناس وأَبُو الزبير ليس بِهِ بأس . {قلت المدون وهي رتبة في الضعف وليست في التوثيق والعدالة}
وقال
عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بن حنبل: قال أبي: كان أيوب السختياني، يقول: حَدَّثَنَا أَبُو الزبير، وأَبُو الزبير أَبُو الزبير ! قلت لأبي: كأنه يضعفه، قال: نعم .
وقال نعيم بن حماد: سمعت بن عيينة ، يقول: حَدَّثَنَا أَبُو الزبير
وهو أَبُو الزبير، أي كأنه يضعفه
وقال هشام بن عمار، عن سويد بن عَبْد الْعَزِيزِ: قال لي شعبة: تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلي !
وقال نعيم بن حماد: سمعت هشيما، يقول: سمعت من أبي الزبير، فأخذ شعبة كتابي فمزقه .
وقال محمود بن غيلان، عن أبي داود: قال شعبة: ما كان أحد أحب إلي أن ألقاه بمكة من أبي الزبير،
حتى لقيته ثم سكت .
وقال مُحَمَّد بن جعفر المدائني، عن ورقاء :
قلت لشعبة: مالك تركت حديث أبي الزبير، قال: رأيته يزن ويسترجح في الميزان .
وقال يونس بن عبد الأعلى: سمعت
الشافعي يقول: أَبُو الزبير يحتاج إلى دعامة 
وقال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [قلت المدون لكنه مدلس عن جابر إذا عنعن  ومالم سصرح بالسماع]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح
وقال مرة: ثقة
قلت المدون وتوثيقه لا يعدل ضبطه/فالضبط + التوثيق هما دعامتا القبول وابو الزبير في ضبطه أشياء أهمها التدليس القبيح عن جابر فيما عنعنه
وقال عباس بن مُحَمَّد الدوري، عن يحيى بن معين لم يسمع من عَبْد اللَّهِ بن عَمْرٍو، ولم يره .
وقال يعقوب بن شيبة :
ثقة صدوق، وإلى الضعف ما هو
وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بن أبي حاتم: سألت أبي عن أبي الزبير فقال:
يكتب حديثه، ولا يحتج بِهِ / وقال أيضا: سألت أبا زرعة عن أبي الزبير فقال: روى عنه الناس، قلت: يحتج بحديثه، قال: إنما يحتج بحديث الثقات [قلت المدون يعني لا يحتج بحديثه] / وقال النسائي: ثقة  قلت المدون (ثقة +ضابط) = حجة   لكنه مدلس يعني لا تقبل أحاديث المعنعنة
وقال أَبُو أَحْمَد بن عدي: وقد حدث عَنْهُ شعبة أحاديث أفراد كل حديث ينفرد بِهِ رجل، عن شعبة . وروى مالك عن أبي الزبير أحاديث، وكفى بأبي الزبير صدقا أن يحدث عَنْهُ مالك، فإن مالكا لا يروي إلا عن ثقة . ولا أعلم أحدا من الثقات تخلف عن أبي الزبير إلا وقد كتب عَنْهُ وهو في نفسه ثقة . إلا أن يروي عَنْهُ بعض الضعفاء، فيكون ذلك من جهة الضعيف .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: لم ينصف من قدح، لأن من استرجع في الوزن لنفسه لم يستحق الترك لأجله .
وقال سعيد بن أَبِي مَرْيَمَ، عن الليث بن سعد: قدمت مكة فجئت أبا الزبير، فدفع إليّ كتابين فانقلبت بهما، ثم قلت في نفسي: لو عاودته فسألته هل سمع هذا كله من جابر ؟ فقال: منه ما سمعت، ومنه ما حدثت عَنْهُ فقلت له: أعلم لي على ما سمعت، فأعلم لي على هذا الذي عندي .
قال البخاري، عن علي بن المديني: مات قبل عمرو بن دينار، ومات عمرو سنة ست وعشرين ومائة .
وقال عمرو بن علي، والترمذي: مات سنة ثمان وعشرين ومائة .
روى له الجماعة، إلا أن البخاري روى له مقرونا بغيره

 

 

 

-------------------- 

[ شواهد

تخريج حديث مسلم : الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وبيان تفرد ابو الزبير عن جابر بهذا الحديث مخالفا للثقات وتدليس أبو الزبير

تخريج الحديث 

------------------


 [
الأسانيد ]

عرض

صحيح

حسن

ضعيف

شديد الضعف

متهم بالوضع

وضاع

أسانيد
















 

 

 


0

2

0

0

0

0









 

 


2

 

0

25

7

0

0

0


 


32

 

0

25

7

0

0

0


 


32

 
****************************/*******************---------

تخريج الحديث .تخريج حديث من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا

1.تخريج حديث من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

 

2.اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدة...

3.شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فحديدته

4.شواحد واطراف واسانيد حديث مسلم أن قتل نفسه

5.تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا...ثبات شذوذه

6.51. بَاب الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ قَاتِلَ نَفْسَهُ ... مخلدا في جهنم

-------------------------------------------------

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه

1.                      في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

تخريج الحديث

 م

 طرف الحديث

الصحابي

اسم الكتاب

أفق

العزو

المصنف

سنة الوفاة

1

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح البخاري

5362

5778

محمد بن إسماعيل البخاري

256

2

الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار

عبد الرحمن بن صخر

صحيح البخاري

1283

1365

محمد بن إسماعيل البخاري

256

3

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

162

110

مسلم بن الحجاج

261

4

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

جامع الترمذي

1963

2044

محمد بن عيسى الترمذي

256

5

من قتل نفسه بحديدة جاء يوم القيامة وحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا

عبد الرحمن بن صخر

جامع الترمذي

1962

2043

محمد بن عيسى الترمذي

256

6

من حسا سما فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

سنن أبي داود

3377

3872

أبو داود السجستاني

275

7

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء خالد يقول كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها

عبد الرحمن بن صخر

سنن النسائى الصغرى

1949

1965

النسائي

303

8

من شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

سنن ابن ماجه

3459

3460

ابن ماجة القزويني

275

9

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

سنن الدارمي

2285

2362

عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي

255

10

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

10128

9964

أحمد بن حنبل

241

11

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

9406

9335

أحمد بن حنبل

241

12

من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

9983

9839

أحمد بن حنبل

241

13

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه بيده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

7267

7399

أحمد بن حنبل

241

14

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مستخرج أبي عوانة

96

123

أبو عوانة الإسفرائيني

316

15

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يحك بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

245

293

أبو نعيم الأصبهاني

430

16

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء يعني خالدا كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلد

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للنسائي

2080

2103

النسائي

303

17

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده في جهنم يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للبيهقي

14604

8 : 23

البيهقي

458

18

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للبيهقي

18074

9 : 355

البيهقي

458

19

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أبي داود الطيالسي

2528

2538

أبو داود الطياليسي

204

20

الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يقتحم يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

مسند الشاميين للطبراني

3251

3311

سليمان بن أحمد الطبراني

360

21

من قتل نفسه بحديدة فحديدته يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بترد فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الجامع لمعمر بن راشد

316

19716

معمر بن راشد الأزدي

154

22

من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم نفسه اقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

المعجم الأوسط للطبراني

3305

3198

سليمان بن أحمد الطبراني

360

23

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في النار خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

المعجم الأوسط للطبراني

1766

1730

سليمان بن أحمد الطبراني

360

24

من حذف لنفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

معجم ابن المقرئ

25

25

أبو بكر بن المقرئ

381

25

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

جزء فيه من أمالي ابن البختري والنجاد والخلدي

3

135

أبو جعفر بن البختري

339

26

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها نفسه في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

فوائد تمام الرازي

1213

1309

تمام بن محمد الرازي

414

27

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

أربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين لابن المقرب

31

31

أحمد بن المقرب البغدادي

563

28

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده ينتخع بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من فوق جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

منتقى من الثاني من حديث أبي الدحداح

11

---

أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي

330

29

الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم في النار يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار

عبد الرحمن بن صخر

الفوائد المنتقاة من حديث أبي الحسن الإخميمي

44

---

محمد بن أحمد بن العباس الإخميمي

395

30

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران

435

1 : 186

أبو القاسم بن بشران

430

31

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجئ بها يوم القيامة في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الأمالي الخميسية للشجري

2217

---

يحيى بن الحسين الشجري الجرجاني

499

32

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده ينجأ بها في بطنه في نار جنهم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران 28

6

---

أبو القاسم بن بشران

430

33

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )

419

1 : 186

عبد الملك بن بشران

431

34

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فيخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران 6

48

---

أبو القاسم بن بشران

430

35

من جرح نفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

مجالس من أمالي أبي عبد الله بن منده

228

---

أبو عبد الله بن منده

395

36

من سم نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الإيمان لابن منده

621

2 : 634

محمد بن إسحاق بن منده

395

37

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الإيمان لابن منده

619

2 : 633

محمد بن إسحاق بن منده

395

38

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الإيمان لابن منده

620

2 : 634

محمد بن إسحاق بن منده

395

39

من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

شعب الإيمان للبيهقي

9817

---

البيهقي

458

40

الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار

عبد الرحمن بن صخر

شعب الإيمان للبيهقي

4962

---

البيهقي

458

41

من خنق نفسه فقتلها في الدنيا خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في نار جهنم ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحمها في النار

عبد الرحمن بن صخر

الديات لابن أبي عاصم

208

284

ابن أبي عاصم

287

42

من سم نفسه فسمه في يده يتحسى بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه يوم القيامة خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الديات لابن أبي عاصم

36

65

ابن أبي عاصم

287

43

من شرب سما فسمه في يده يتحساه

عبد الرحمن بن صخر

الديات لابن أبي عاصم

209

285

ابن أبي عاصم

287

44

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

شرح السنة

2528

2523

الحسين بن مسعود البغوي

516

45

الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم نفسه يقتحم نفسه في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار

عبد الرحمن بن صخر

مشكل الآثار للطحاوي

173

195

الطحاوي

321

46

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مشكل الآثار للطحاوي

174

196

الطحاوي

321

47

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا

عبد الرحمن بن صخر

المحلى بالآثار لابن حزم

1386

11 : 233

ابن حزم الظاهري

456

48

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

تاريخ جرجان للسهمي

356

1 : 260

حمزة بن يوسف السهمي

345

49

من جر لنفسه شيئا ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

سير أعلام النبلاء الذهبي

1110

---

الذهبي

748

50

من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

ذم الهوى لابن الجوزي

581

1128

أبو الفرج ابن الجوزي

597

 



في يونيو 30, 2018

****************************/**************************

تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا

صحيح مسلم » كِتَاب الإِيمَانِ » بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ قَتْلِ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ ..

Top of Form

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 162
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " . وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ . ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان . 

تجقيق الحديث

Bottom of Form






 صحابة


 حسن الحديث


 موضع سقط


 شديد الضعف


 ثقات


 ليس بالقوي


 ضعيف


 متهم بالوضع



(1) ذكوان

  |     (2) ذكوان

  |    |     (3) سليمان بن مهران

  |    |    |     (4) وكيع بن الجراح

  |    |    |    |     (5) عبد الله بن سعيد

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

  |    |    |    |     (5) عبد الله بن محمد

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

  |    |    |     (4) عبثر بن القاسم

  |    |    |    |     (5) سعيد بن عمرو

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

(1) جرير بن عبد الحميد

  |     (2) ذكوان

  |    |     (3) سليمان بن مهران

  |    |    |     (4) جرير بن عبد الحميد

  |    |    |    |     (5) زهير بن حرب

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

(1) خالد بن الحارث

  |     (2) ذكوان

  |    |     (3) سليمان بن مهران

  |    |    |     (4) شعبة بن الحجاج

  |    |    |    |     (5) خالد بن الحارث

  |    |    |    |    |     (6) يحيى بن حبيب

  |    |    |    |    |    |     (7) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    |    | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق