جواهر القران لأبي حامد الغزالي

 كتاب جواهر القرآن أبو حامد الغزالي

الثلاثاء، 27 يوليو 2021

اطراف حديث ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ☀صدقا من قلبه ☀إلا حرمه الله على النار

 

روابط الحديث من موقع اسلام ويب المتميز بتفرد
اضغط الروابط التالية  // /
------------------------------
Top of Form
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 126
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنَ مَالِكٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمُعاذٌ رَدِيفُهُ عَلَى الرَّحْلِ ، قَالَ : يَا مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : يَا مُعَاذُ ، قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلَاثًا ، قَالَ : " مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ ، إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُوا ، قَالَ : إِذًا يَتَّكِلُوا " ، وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا . 

   قلت المدون
تنسيق روابط أحاديث الصدق والإخلاص 1و6و9و59/92/ . يبتغي بذلك وجه الله/ابتغاء وجه الله و2و7و91و...عدم الشرك بالله شيئا /و3و19وغير شاك فيهما و15و..وهو يعلم و63 و مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه
و14و 97 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة و..يلقى الله بهما عبد غير شاك ووهو يعلم /  ووحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء و28 .من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة / و32.من لقي الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام دخل الجنة/53و. لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام و
43 .ليس من عبد يلقى الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام
و8و39 .لا يقولها عبد صادق بها إلا حرمت عليه النار  و
57.أشهد أن لا إله إلا الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار 44 .لئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا ولإن/
من قلبه لا تأكله النار أبدا و وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه ثم يسدد و65. لا يشرك به شيئا يصلي الخمس ويصوم رمضان غفر له
26 .من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة
و52 .يبتغي بذلك وجه الله و يبتغي بذلك وجه الله و67. وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق والنار حق أدخله الله تبارك و الجنة على ما كان من عمل

90 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة
57.أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار
ولم يتند بدم حرام ووأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار ويبتغي بذلك وجه الله و63 مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه و70 صادقا من قلبه و71 صادقا بها و73 صادقا بها و78لا يلقى الله بها عبد غير شاك فتحجب عنه الجنة و89 ومن لقي الله بهما غير شاك دخل الجنة و90 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة و92و63 . مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه 92.من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة و95 وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة والنار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء و96 وهو يعلم و97 من قال مثل ما قال هذا يقينا .

 م
 طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
1
عتبان بن مالك
صحيح البخاري
2
عبادة بن الصامت
صحيح البخاري
3
جندب بن عبد الله
صحيح البخاري
4
عتبان بن مالك
صحيح البخاري
5
جندب بن عبد الله
صحيح البخاري
6
عتبان بن مالك
صحيح البخاري
7
جندب بن عبد الله
صحيح البخاري
8
أنس بن مالك
صحيح البخاري
9
عتبان بن مالك
صحيح البخاري
10
أنس بن مالك
صحيح البخاري
11
عبادة بن الصامت
صحيح مسلم
12
سعد بن مالك
صحيح مسلم
13
جابر بن عبد الله
صحيح مسلم
14
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
15
عثمان بن عفان
صحيح مسلم
16
عبادة بن الصامت
صحيح مسلم
17
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
18
جندب بن عبد الله
صحيح مسلم
19

صحيح مسلم
20
جندب بن عبد الله
صحيح مسلم
21
أنس بن مالك
صحيح مسلم
22
جابر بن عبد الله
صحيح مسلم
23
جندب بن عبد الله
جامع الترمذي
24
سعد بن مالك
جامع الترمذي
25
عبادة بن الصامت
جامع الترمذي
26
معاذ بن جبل
سنن أبي داود
27
سعد بن مالك
سنن أبي داود
28
عبد الرحمن بن صخر
سنن النسائى الصغرى
29
صفية بنت شيبة
سنن النسائى الصغرى
30
سعد بن مالك
سنن النسائى الصغرى
31
عبد الرحمن بن صخر
سنن ابن ماجه
32
عقبة بن عامر
سنن ابن ماجه
33
سعد بن مالك
سنن ابن ماجه
34
عبد الله بن جعفر
سنن ابن ماجه
35
موضع إرسال
مسند أحمد بن حنبل
36
سهل بن وهب
مسند أحمد بن حنبل
37
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
38
سهل بن وهب
مسند أحمد بن حنبل
39
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
40
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
41
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
42
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
43
عقبة بن عامر
مسند أحمد بن حنبل
44

مسند أحمد بن حنبل
45
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
46
رفاعة بن عرابة
مسند أحمد بن حنبل
47
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
48
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
49
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
50
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
51
سلمة بن نعيم
مسند أحمد بن حنبل
52
عتبان بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
53
عقبة بن عامر
مسند أحمد بن حنبل
54
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
55
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
56
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
57
رشيد
مسند أحمد بن حنبل
58
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
59
عتبان بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
60
سلمة بن نعيم
مسند أحمد بن حنبل
61
عبادة بن الصامت
مسند أحمد بن حنبل
62
معاذ بن جبل
مسند أحمد بن حنبل
63
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
64
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
65
معاذ بن جبل
مسند أحمد بن حنبل
66
خالد بن زيد
مسند أحمد بن حنبل
67
عبادة بن الصامت
مسند أحمد بن حنبل
68
معاذ بن جبل
مسند أحمد بن حنبل
69
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
70
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
71
عبد الله بن قيس
مسند أحمد بن حنبل
72
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
73
عبد الله بن قيس
مسند أحمد بن حنبل
74
خالد بن زيد
مسند أحمد بن حنبل
75
خالد بن زيد
مسند أحمد بن حنبل
76
أنس بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
77
سعد بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
78

مسند أحمد بن حنبل
79
سعد بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
80
عبد الله بن عمرو
مسند أحمد بن حنبل
81
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
82
عويمر بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
83
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
84
عثمان بن عفان
مسند أحمد بن حنبل
85
عويمر بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
86

مسند أحمد بن حنبل
87
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
88
عثمان بن عفان
مسند أحمد بن حنبل
89
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
90
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
91
عتبان بن مالك
صحيح ابن خزيمة
92
جابر بن عبد الله
صحيح ابن حبان
93
رشيد
صحيح ابن حبان
94
جابر بن عبد الله
صحيح ابن حبان
95
عبادة بن الصامت
صحيح ابن حبان
96
عثمان بن عفان
صحيح ابن حبان
97
عبد الرحمن بن صخر
صحيح ابن حبان
98
عبادة بن الصامت
صحيح ابن حبان
99
سهل بن وهب
صحيح ابن حبان
100
جندب بن عبد الله
صحيح ابن حبان
------
👤 تنسيق روابط أحاديث/ الصدق /والإخلاص/ وابتغاء وجه الله/ وعدم الشرك بالله شيئا /وغير شاك فيهما /ووهو يعلم/ ويلقى الله بهما عبد غير شاك /ومن قال مثل هذا يقينا دخل الجنة/ ولم يتند بدم حرام/ و لا يقولها عبد صادق بها / ولئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا/ و وأن محمدا رسول الله/ وصادقا من قلبه ثم يسدد/ ويبتغي بذلك وجه الله/ ولم يتند بدم حرام/ وأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار/ ويبتغي بذلك وجه الله/و63 مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه/ و70  صادقا من قلبه/ و71 صادقا بها/و73 صادقا بها / و78.لا يلقى الله بها عبد غير شاك فتحجب عنه الجنة/ و89 ومن لقي الله بهما غير شاك دخل الجنة/ و90 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة /و92 من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة و95 وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة والنار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء و96 وهو يعلم  و97 من قال مثل ما قال هذا يقينا   

👤 تنسيق روابط أحاديث الصدق والإخلاص 1و6و9و59/92/ . يبتغي بذلك وجه الله/ابتغاء وجه الله و2و7و91و...عدم الشرك بالله شيئا /و3و19وغير شاك فيهما و15و..وهو يعلم و
63  مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه
و14و 97 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة و..يلقى الله بهما عبد غير شاك ووهو يعلم /  ووحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء و28 .من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة / و32.من لقي الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام دخل الجنة/53و. لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام و
43 .ليس من عبد يلقى الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام
و8و39 .لا يقولها عبد صادق بها إلا حرمت عليه النار  و
57.أشهد أن لا إله إلا الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار 44 .لئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا
ولا يقولها عبد صادق بها ولئن قالها صادقا من قلبه لا تأكله النار أبدا و وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه ثم يسدد و65. لا يشرك به شيئا يصلي الخمس ويصوم رمضان غفر له
26 .من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة
و52 .يبتغي بذلك وجه الله و يبتغي بذلك وجه الله و67. وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق والنار حق أدخله الله تبارك و الجنة على ما كان من عمل
90 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة
57.أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار
ولم يتند بدم حرام ووأني رسول الله لا يلقى الله عبد مؤمن بهما إلا حجبت عنه النار ويبتغي بذلك وجه الله و63 مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه و70 صادقا من قلبه و71 صادقا بها و73 صادقا بها و78لا يلقى الله بها عبد غير شاك فتحجب عنه الجنة و89 ومن لقي الله بهما غير شاك دخل الجنة و90 من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة و92و63 . مخلصا من قلبه أو يقينا من قلبه 92.من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة و95 وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة والنار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء و96 وهو يعلم و97 من قال مثل ما قال هذا يقينا

من حمل علينا السلاح فليس منا بأسلوب قاطع لا ميول فيه ولا تجوز

*تأويلات النووي علي مسلم بن الحجاج في شرحة للجامع الصحيح
1.( من حمل علينا السلاح فليس منا ) قال النووي: صحيح مروي من طرق وقد ذكرها مسلم - رحمه الله - بعد هذا 
قلت المدون لم يطالبنا النص بتفعيلة في مجال الاحكام الظاهرة 
 
  وأخطأ من زعم أنه يدعوا الي تكفير المسلمين لا ...انما هو حجة فقط قي الاخرة وبدايةً من ساعة الموت وفي الحساب لكنه لم يطالبنا بتفعيله في أحكام الظاهر أبدا فهاهم المنافقون حكم الله تعالي فيهم بالنفاق والكفر القلب وأبي الله ورسوله أن يُعامَلوا فيما بينهم وبين المسلمين ككفار لكن ظاهرا كمسلمين لأنهم في الظاهر يؤدون ما يؤديه المسلمون وحسابهم علي الله ومن هنا لجأ المتأولون الي اخراج النص عن مضمونه بزعم أنه يدعوا الي تكفير المنافق ولم يكفر ظاهريا رسول الله منافقا وان كان عند الله وفي السريرة كذلك والسرائر لا يعلمها الا الله وحده
 
 
 ومعناه عند أهل العلم   /أنه ليس ممن اهتدى بهدينا   / واقتدى بعلمنا وعملنا   / وحسن طريقتنا 
 
كما يقول الرجل لولده إذا لم يرض فعله : لست مني 
 
وهكذا القول في كل الأحاديث الواردة بنحو هذا القول ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من غش فليس منا " وأشباهه ،



التحقيق 

شروط نقل أحكام الله تعالي من التطبيق البيني{ أي بين العبد وربه} إلي التطبيق العلني أي بين العبد وسائر العباد اضغط هذا الرابط 🌔
🌔/الرابط

قلت المدون لقد دأب النووي علي تأويل كل نصوص الزجر في السنة النبوية المطهرة تأويلا 
 ١. أخلي النص من جوهره 
٢.  وضاعت بتأويلاته مدلولات تلك النصوص
٣ . {واستبدل جوهر النص بأعراضه فيظهر للقارئ أن النص لا  يقصد الجوهر بل يقصد العرض 
 
وسيأتي الفرق بين الجوهر والعرض بعد أسطر 
 
ليتبين للقارئ مدي خطورة تأويلات النووي التي أضفي عليها مسمي الشرعية 
 
وهي أبعد ما تكون عن حقيقة النصوص الحديثية والنصوص القرآنية 
 
وهي منتهي الخطورة علي دين الله 
 
وأنه بطريقته وأمثاله قد غيروا جوهر الدين إلي مجرد متهرئات مضادة للمدلول الأول في كل شعابه العقدية ودروبه الفقهية } 
 
 فهو هنا في نص الحديث (من حمل علينا السلاح فليس منا) يصحح الحديث بالإسناد فيقول النووي: صحيح مروي من طرق وقد ذكرها مسلم - رحمه الله - بعد هذا 
 
وهذا منهج خبيث جدا ليأمن له القارئ فيقع في تحريف المعني والدلالة ويكون بذلك قد طوي لنفسه كل ما يريد فعله من بثٍ التحريف المراد بثه كالنفس يبثه في أسماع المسلمين ويستقيم اضلاله لجموع المسلمين وقد أفلح وأضل خلقا عظيما حتي يومنا هذا
 
{قلت المدون ثم قال النووي: ومعناه عند أهل العلم أنه ليس ممن اهتدى بهدينا واقتدى بعلمنا وعملنا وحسن طريقتنا ، كما يقول الرجل لولده إذا لم يرض فعله : لست مني ، وهكذا القول في كل الأحاديث الواردة بنحو هذا القول ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من غش فليس منا " وأشباهه 
{قلت المدون : هذا نص تأويله بالحرف في شرحه لصحيح مسلم}
[قلت المدون وأنا لا أتحامل عليه ولا أتهمه لكنه في طريق تأويلاته للنصوص دأب علي هذه الخصلة بشكل صار مميزا له في كل أموره والحقيقة أنني لم أكن أريد أن أتعرض لتأويلات النووي الزاعقة لولا أن طبيعة عنوان قانون الحق الإلهي تفرض عليَّ أن انتهج نهج النقض للتأويلات التي 
ضيَّعت النصوص ورمت بها في أودية التحريف من قمم تلالها العالية لتهوي صريعة نحو نهاياتها في أودية التحريف لولا لطف الله. 
1.فهو يلجأ لهذا المصطلح دائما {ومعناه عند أهل العلم أنه} عندما يبدأ التأويل الذي ينوي به تحريف النص وقلب دلالته من السلب إلي الإيجاب  
2.ثم يحول بهذا التأويل التكليف من المعني المراد في قصد الله ورسوله إلي المعني المضاد لهذا القصد الإلهي  مستخدما الخلط بين الجوهر والعرض /الجوهر والعرض والفرق بينهما 
 
فنص(من حمل علينا السلاح  فليس منا
 
يتكلم عن جوهر أو حقيقة أو ذات أو ماهية من يحمل السلاح علي المسلمين كرجلٍ أو فريقٍ أو جماعةٍ أو أي من يحمل السلاح علي المسلمين وحدد النص الجزاء علي الجوهر أو الذات الحاملة للسلاح وليس أعراضها 
 
3.كما لجأ النووي بمخالفة صارخة ناطقة بالخطأ الفادح الذي ليس له تبرير أو تنظير فحوَّل السياق من جملة الشرط {البادئة بأداة الشرط} بين ذات وذات أي من فعل الشرط بقصد الذات وجواب الشرط لنفس الذات إلي جملة شرطية  بين ذات............ وعرض
فالذات والذات التي قصدهما النبي صلي الله عليه وسلم هما حامل السلاح علي المؤمنين كفاعل  وبين نفس الذات الحاملة السلاح علي المؤمنين كخارجة من الإسلام حكما  

لكن النووي جعل الجملة الشرطية بين ذات وعرض  فالذات التي قصدها النووي هي نفس الذات التي في النص حامل السلاح علي المسلمين كفاعل لكنه حول الذات المعاقبة بالخروج من المسلمين مبقيا عليها وجعل جواب الشرط منصبا علي أعراضها
 
وهو هنا يلجأ إلي عدة مناهج تسهل عليه انصياع القارئ في كل الأزمان بعده إلي التخلي الفج - لا أتهمه لكني أصف ما آل إليه حال المسلمين بعدهم- عن قصد الله ورسوله إلي قصده هو المتضمن فيما بعد أقول يستخدم هذا المصطلح: {ومعناه عند أهل العلم أنه } ففي النص ببساطة يقول النبي صلي الله عليه وسلم (من حمل علينا السلاح فليس منا) ۱.فالنص النبوي يحتوي علي الإسناد ولا خلاف فهو أي النووي يصحح الإسناد بأحسن ما يكون التصحيح  ۲.ويحتوي النص أيضا علي المدلول   ٣.وهنا انتهج النووي التحريف النوعي للمدلول ٤.ثم دائما يرفق عبارة{وهكذا القول في كل الأحاديث الواردة بنحو هذا القول ، كقوله - صلى الله عليه وسلم}: من غش فليس منا " وأشباهه )   ٥.وذلك ليعمم تحويل كل قضايا السلب إلي قضايا إثبات وإيجاب حتي فيما لا نعرفه بعد ذلك  ما دام النص يحتوي علي عقوبات مؤداها الخروج من الإسلام بمثل حمل السلاح علي المسلمين ليضمن انسياب منهجه في التأويل التحريفي هذا في كل قضاياه الحاضرة والآتية.

تحليل النص وتحليل تأويل النووي للنص: النص يحدد المعاني التالية المحصورة في محيط سور مدلولاتها

١.المعني الأول من حمل علينا السلاح فليس منا هو بيان نبوي ساطع تحدد سُورًهُ اللفظي بنفي قاطع لإسلام لكل من حمل من الناس والمسلمين علي المسلمين السلاح بكونه عند ذلك ليس من المسلمين وقوله{ص} ليس منا = ليس مسلما مثل المسلمين بقطع لا انحياز فيه ولا مجاملة، فنحن نقول أسامة ليس من الطلبة يعني تماما بأسوار اللفظ أسامة شيئ آخر غير الطلبة والنفي هنا واقع  علي ذات أسامة وليس عرض من أعراض جوهره

 (ليس أسامة من الطلبة) فأسامة اسم  ليس وهي من أخوات كان التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر والكلام في النص علي أعيان وماهيات وليس علي أعراض أو مجازات أو مؤولات ودائما كل الألفاظ التي تشتمل علي حقائق نحوية ومعينات لغوية لا يمكن صرفها إلي المجاز كما لا يمكن تحويل مدلولاتها  بالتأويلات
فالنفي  هو أسامة ذاته وليس أعراضه  

وهكذا فالنووي كلما جد نص يشتمل علي نفي الذوات فيه ، وسوالبه.. أوَّلَها إلي نفي أعراضها وأبقي علي ذواتها بعيدا عن النفي
وأقصد بالذات :أسامة نفسه وأقصد بأعراضه صفاته المنبثقة عنه فالشمس ذات ...والحرارة والضياء والظل والإشعاع النافع  أو الضار كل ذلك أعراضها ، لقد عزف النووي علي هذا الفرق عندما كان يريد أن يلجأ للتأويل المحرف للنصوص فهو يستبدل الذوات بأعراضها  ولا يخفي علي كل مقسط عادل حريص  علي دين الله أكثر من حرصه علي الإنتصار لبشر ولو كان النووي خطورة ما فعله النووي وإلي كل من انتهج نهجه بتأويلاتهم ضياع دين الله بهذا التصرف، قال تعالى:{أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}/سورة التوبة)

------------------------
روابط الجوهر والعرض مفعلة الي ويكبيديا
الجوهر ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضع وهو منحصر في خمسة: هيولى وصورة وجسم ونفس وعقل، لأنه إما أن يكون مجردا أو لا، والأول إما أن لا يتعلق بالبدن تعلق تدبير وتصرف أو يتعلق. والأول العقل والثاني النفس، وغير المجرد إما مركب أولا، والأول الجسم والثاني إما حال أو محل، الأول الصورة والثاني الهيولى وتسمى الحقيقة. الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على الجسم أو المادة.
ويطلق على معان. منها الموجود القائم بنفسه حادثا كان أو قديما ويقابله العرض بمعنى ما ليس كذلك. ومنها الحقيقة والذات، وبهذا المعنى يقال أي شيء هو في جوهره أي ذاته وحقيقته، ويقابله العرض بمعنى الخارج من الحقيقة. والـجوهر بهذين المعنيين لا شكّ في جوازه في حقّ الله تعالى وإن لم يرد الإذن بالإطلاق. ومنها ما هو من أقسام الموجود الممكن، فهو عند المتكلمين لا يكون إلّا حادثا إذ كل ممكن حادث عندهم. وأما عند الحكماء فقد يكون قديما كالجوهرالمجرّد وقد يكون حادثا كالجوهرالمادي. وعند كلا الفريقين لا يجوز إطلاقه بهذا المعنى على الله تعالى بناء على أنّه قسم من الممكن. فتعريفه عند المتكلّمين الحادث المتحيز بالذات، والمتحيز بالذات هو القابل للإشارة الحسّية بالذات بأنه هنا أو هناك، ويقابله العرض.
جملة الجوهر، عند الرازي، كناية عن الفعل الواقع عن طبيعة الشيء الخاصة به لا عن سبب معروف. وذكره معجم المستعيني.
الجوهر ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضوع،
وجاء في تعريف العلامه الطباطبائي للجوهر: ( إذا وجدت في الخارج وجدت لا في موضوع مستغنٍ عنها في وجوده).[4]وهو مختصر في خمسة: هيولى، وصورة، وجسم، ونفس، وعقل، لأنه إما أن يكون مجردا أو غير مجرد:
فالمجرد:
إما أن يتعلق بالبدن تعلق التدبير والتصرف؛ وهو العقل
أو لا يتعلق؛ وهو النفس
وغير المجرد:
إما أن يكون مركبا؛ وهو الجسم.
أو غير المركب:
إما حال؛ وهو الصورة
أو محل، وهو الهيولى.[5]
الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على الجسم أو المادة

 العرض (محركة) الموجود الذي يحتاج في وجوده إلى موضع، أي محل، يقوم به، كاللون المحتاج في وجوده إلى جسم يحله ويقوم به. والأعراض على نوعين: قار الذات، وهو الذي يجتمع أجزاؤه في الوجود، كالبياض والسواد، وغير قار الذات، وهو الذي لا يجتمع أجزاؤه في الوجود، كالحركة والسكون.
والعرض العام: كلي مقول على أفراد حقيقة واحدة وغيرها قولا عرضيا، فبقولنا: وغيرها يخرج النوع والفصل والخاصة، لأنها لا تقال إلا على حقيقة واحدة فقط، وبقولنا: قولا عرضيا يخرج الجنس، لأنه قول ذاتي. والعرض اللازم: هو ما يمتنع انفكاكه عن الماهية، كالكاتب بالقوة بالنسبة إلى الإنسان. والعرض المفارق: هو ما لا يمتنع انفكاكه عن الشيء، وهو إما سريع الزوال، كحمرة الخجل، وصفرة الرجل، وإما بطيء الزوال، كالشيب والشباب




 

الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها


الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها مع العلم بأنها نصوصاً تربوية تؤصل الإيمان والتقوي في نفوس المؤمنين وهي نصوص غير صالحة للأحكام علي الناس بالتكفيرفي الدنيا لكنها ناهية في الاخرة

---------------------------------------










 
 
 
=========دليل الحجة البالغة لله =========================
 

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)] ]

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن 

و هي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

==========================

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن 

و هي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

 معاد                                                                                                                                   

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجهه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقطوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن 

و هي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي
 
 
---------------------------------------